اهلا بكم في منتديات التعليم المفتوح جامعه الفيوم
عزيزي الزائر الكريم اهلا بك في منتداك يشرفنا ان تكون عضوا في اسره المنتدى ونامل ان ينال المنتدى اعجابك وشكرا لزيارتكم الكريمه اذا اردت التسجيل وواجهت صعوبه اتصل على الرقم التالي 01061308350

اهلا بكم في منتديات التعليم المفتوح جامعه الفيوم

شرح . محاضرات . امتحانات . نتائج . جداول دراسيه . وكل ما يهم الدارسين. بالاضافه الى الموضوعات العامه والاخبار
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصوربحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
اخواني واحبائي طلاب التعليم المفتوح جامعة الفيوم بداية ارحب بكم واهنئكم على دخولكم منتداكم كما انه يسعدنا ويشرفنا ان تنضموا الى اسرة المنتدى فانه لابد لكي نتفاعل جميعا ولكي تعم المنفعه للجميع ان نتعاون جميعا للارتقاء بالمنتدى ونشره على الكافه وذلك بالتسجيل به ونشر المواد العلميه الدراسيه لكل مراحل التعليم المفتوح هذا ونسأل الله العظيم ان يسدد الى التوفيق خطاكم وان يجازي كل من ساهم بعلم او فكره او رأي فنفع بها على المنتدى غيره خير الثواب وان يثقل بها ميزانه يوم لا ينفع مال ولا بنون  .... والسلام عليكم ورحمه الله

للابلاغ عن اي مشكله او ابداء اي راي او اقتراح يرجى مراسلتي على البريد التالي rabih75@yahoo.com ا
بشرى سارة لطلبة كليه الحقوق  فقد وافق مجلس نقابة المحامين على قيد خريجي التعليم المفتوح بجداول النقابه سواء من الحاصلين على الثانويه العامه او الدبلومات الفنيه
الاخوه والاخوات زوار المنتدى الكرام . اود ان انوه انه تم تنشيط كافه التسجيلات الجديده بالمنتدى فيمكنك الدخول كعضو بالمنتدى عن طريق البيانات التي ادخلتها مسبقا وهي اسم المستخدم وكلمه المرور .. شكرا على تفاعلكم البناء ويسعدنا انضمامكم لمنتداكم مع خالص التمنيات بالتوفيق والنجاح


شاطر | 
 

 الأسئلة المهمة في مادة جرائم المصلحة العامة2

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hema7575

avatar

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 692
نقاط : 931
السٌّمعَة : 13
تاريخ التسجيل : 31/07/2011

مُساهمةموضوع: الأسئلة المهمة في مادة جرائم المصلحة العامة2   الأحد 14 أغسطس 2011, 18:39

جرائم الاعتداء على المصلحة العامة
السؤال الأول:.
أجب بنعم أو لا مع ذكر السبب فيما لا يزيد على خمسة أسطر.
1- هل يتصور الشروع في الرشوة ؟
ج1:. نعم.
الرأي الراجح في الفقه يذهب إلى أن الصورة الوحيدة من صور النشاط الإجرامي التي يتصور فيها الشروع هي الطلب، فالطلب لا يعد متحققاً إلا بوصوله إلى علم صاحب الحاجة، فإذا حال سبب دون ذلك اعتبر الفعل شروعاً، مثال ذلك أن يكلف الموظف وسيط أو رسول لإبلاغ صاحب الحاجة بطلبه، ولكن هذا الرسول أبلغ السلطات العامة بذلك، فالجريمة هنا لم تتم وتقف عند حد البدء في التنفيذ أي عند مرحلة الشروع.
2- هل تختلف جريمة استغلال النفوذ عن جريمة الرشوة؟
ج2:. نعم.
تختلف جريمة استغلال النفوذ عن جريمة الرشوة من وجهين، الأول: صفة الجاني، لا يتطلب القانون صفة معينة في الجاني في جريمة استغلال النفوذ وهي أن يكون موظفاً عاماً، بينما جعل المشرع من صفة الموظف في جريمة استغلال النفوذ ظرفاً مشدداً، أما الوجه الثاني فلا يتطلب الشارع من مستغل النفوذ أن يكون مختصاً بالعمل أو الامتناع أو ما في حكم الاختصاص (كالزعم والاعتقاد).
3- هل يتصور الشروع في الاختلاس؟
ج3:. لا.
ذهب الرأي الراجح في الفقه والذي نؤيده إلى عدم تصور الشروع في الاختلاس، فالاختلاس يقع بكل فعل يكشف على نحو قاطع عن تحول نية الجاني من الحيازة الناقصة إلى الكاملة أي تملكه الشئ فتقع به الجريمة التامة. فإذا لم يكن للفعل هذه الدلالة فالجريمة لا ترتكب أصلاً.
4- هل يعد تغيير الحقيقة في الإقرارات الفردية تزويراً؟
ج4:. لا.
القاعدة العامة أن الكذب في الإقرارات الفردية لا يعد من قبيل تغيير الحقيقة الذي تقوم به جريمة التزوير، لأنها لا تمس مراكز الغير إنما تتعلق بمركز المقر وحده سواء تضمنتها محررات عرفية أو محررات رسمية.
5- هل تعد الصورية تزويراً؟
ج5:. نعم.
الصورية تعد تزويراً إذا مست مركز الغير وحقوقه، وبتحقيق ذلك بعد تحرير العقد وتعلق حق الغير به، وحكم بأنه إذا عمد صاحب العقد العرفي إلى تغيير الثمن بعد أن أثبت تاريخ العقد بانفاصه بقصد الإضرار بالخزانة عد ذلك تزويراً في ورقة عرفية لاحتمال وقوع الضرر من هذا التغيير نظراً لتعلق حق الخزانة في تقدير الرسوم بالثمن الذي جاء بالعقد وقت تحريره.
6- لا يشترط لقيام جريمة الرشوة أن يكون الموظف العام مختصاً بالعمل الذي من أجله مثل العطية؟
ج6:. نعم.
لم يشترط المشرع أن يكون الموظف المرتشي مختصاً بكل العمل المتعلق بالرشوة، بل يكفي أن يكون له في العمل نصيب مم الاختصاص ولو برأي استشاري يسمح له بتنفيذ الغرض من الرشوة بل يكفي أن يكون دوره مجرد المشاركة في تحضير هذا القرار، أو وجود علاقة بين النشاط المعتاد للموظف المرتشي والعمل إذا كان من شأن هذه العلاقة أن تجعل له تأثيراً عليه.
7- يشترط للعقاب على الرشوة أن يكون الموظف العام قبل العطية لنفسه فقط.
ج7:. لا.
لا يشترط للعقاب على الرشوة أن يكون الموظف العام قبل العطية لنفسه فقط بل لغيره ويعد فاعلاً في الجريمة وليس شريكاً.



8- لا يشترط للعقاب على الرشوة في المشروعات الخاصة أن يكون صاحب العمل غير راضي ولم يعلم بالعطية التي تقاضاها المستخدم.
ج8:. لا.
لأن المشرع نص في المادة (106 من قانون العقوبات) على أن:" كل مستخدم طلب لنفسه أو لغيره أو قبل أو أخذ وعداً أو عطية بغير علم مخدومة ورضائه لأداء عمل من الأعمال المكلف بها أو للامتناع عنها يعتبر مرتشياً ويعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنتين وبغرامة لا تقل عن مائتي جنيه ولا تزيد على خمسمائة جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين".
9- لا تختلف جريمة الرشوة عن جريمة الاستجابة للرجاء والتوصية أو الوساطة.
ج9:. لا.
تختلف جريمة الرشوة عن جريمة الرجاء أو التوصية أو الوساطة في أن فكرة الاتجار في العمل الوظيفي وهي جوهر جريمة الرشوة، لا تتوافر في جريمة الرجاء أو التوصية أو الوساطة فإن حصول الموظف على العطية أو طلبه لها أو وعد بها مقابل القيام بالعمل أو الامتناع تعد العنصر الأساسي في الرشوة ويتحقق به معنى الاتجار في الوظيفة، أما جريمة الرجاء أو التوصية أو الوساطة فنفترض انتفاء هذا المقابل.
10- تبدأ مدة تقادم جريمة الاختلاس من يوم وقوع الجريمة.
ج10:. نعم.
القاعدة العامة في قانون الإجراءات الجنائية هي أن تقادم الدعوى الجنائية يبدأ من يوم وقوع الجريمة مادة (15/1 من قانون الإجراءات الجنائية) ومدته عشر سنين في الجنايات وثلاث سنين في الجنح وسنة واحدة في المخالفات.
11- هل يجوز العقاب على الشروع في الاختلاس؟
ج11:. نعم.
إذا توافرت نية التملك لدى الجاني وقت الاستيلاء على الفعل كانت الجريمة جناية معاقباً عليها بالسجن المؤقت أو السجن وبغرامة مساوية لقيمة المال الذي استولى عليه الجاني، ولما كانت الجريمة جناية فإن الشروع فيها معاقب عليه وفقاً للقواعد العامة.
12 لقيام جريمة الرشوة يجب أن يكون الجاني موظفاً عاماً مختصاً فقط بالعمل الذي يقوم به.
ج12:. نعم.
يقتضي القانون لقيام جريمة الرشوة أن تتوافر صفة الموظف واختصاصه بالعمل وقت ارتكابه الفعل الذي يقوم به الركن المادي للجريمة، أي وقت الطلب أو الأخذ أو القبول، فإذا انتفت صفة الموظف وقت طلبه العطية أو أخذه لها وقبوله لا يعد مرتشياً إذا أن جريمة الرشوة لا تقع إلا من موظف عام.
13 - تقوم جريمة الاختلاس متى استولى الموظف العام على المال ولو لم يكن في حيازته.
ج13:. لا.
تشترط المادة (112 من قانون العقوبات) لكي تتوافر جناية الاختلاس أن تكون على الأشياء المختلسة في الحيازة الناقصة للجاني وأن تكون وجدت في حيازته بسبب وظيفته.
14- تقوم جريمة الاستيلاء على المال العام في حالة توافر نية التملك لدى الموظف العام الذي استولى على المال.
ج14:. نعم.
إذا توافرت نية التملك لدى الجاني وقت الاستيلاء على الفعل كانت الجريمة جناية معاقباً عليها بالسجن المؤقت أو السجن وبغرامة مساوية لقيمة المال الذي استولى عليه الجاني أو سهل لغيره الاستيلاء عليه على ألا يقل مقدارها عن خمسمائة جنيه هذا بالإضافة إلى الحكم بالعزل والرد طبقاً للمادة (18 من قانون العقوبات).
15- تقوم جريمة عرض الرشوة دون قبولها إذا قبل الموظف العطية؟
ج15 – لا
يتمثل العرض في كل فعل من شانه أن يعبر عن إرادة الراشي في تقديم عطية للموظف أو وعد ما مستقبلاً وأن يكون العرض صريحاً أو ضمنياً فيكفي أن تدل الظروف على توافر هذا القصد ويتطلب في العرض أن يكون جدياً لا هزلياً
ويتحقق عدم القبول برفض الموظف قبول العرض أن يكون صراحة أو ضمنياً
16- هل يشترط لوقوع التزوير في محرر أن يشمل تغيير الحقيقة كل بيانات المحرر؟
ج16- لا
لأن من تجريم التزوير هي حماية الثقة العامة في المحررات فإن أي تغيير في الحقيقة من شانه أن يهدر الثقة ولو كان جزئياً أو نسبياً فلا يتطلب القانون لوقوع التزوير أن يشمل تغيير الحقيقة كل البيانات
السؤال الثاني:.
تكلم عن صور النشاط الإجرامي في جريمة الرشوة.
ج2:. صور النشاط الإجرامي في جريمة الرشوة:.
أولاً:. الأخذ:. يطلق على الرشوة في هذه الحالة "الرشوة المعجلة" وهي الحالة الغالبة في الرشوة، ويراد بها حصول الموظف أو انتفاعه بالعطية موضوع الرشوة، وليس بشرط أن يصدر تسليم العطية من الراشي إلى المرتشي مباشرة، فقد يحدث ذلك عن طريق وسيط حسن النية، أو يرسله الراشي إلى المرتشي بأية وسيلة وتحقيق الرشوة حينما يتسلم المرتشي هذه العطية وهو عالم بالغرض الذي من أجلة التسليم أو الإرسال.
ثانياً:. قبول الوعد بالعطية:.
الصورة الثانية لنشاط الجاني هي قبول الوعد بالعطية، ويعني موافقة المرتشي على وعد الراشي بتقديم العطية في المستقبل ويطلق عليها "الرشوة المؤجلة". وتفترض هذه الصورة من النشاط عرضاً إيجاباً من صاحب الحاجة أي الراشي للموظف المرتشي أن يقدم له عطية في المستقبل في مقابل أدائه عملاً معيناً أو الامتناع عنه، وقبول من الموظف. وفي هذه الصورة تقع جريمة الرشوة بمجرد قبول الموظف العرض حتى ولو لم يقم بالعمل أو الامتناع، فبهذا الاتفاق يتحقق معنى الاتجار في الوظيفة وتكون مصلحة الجماعة قد هدرت فعلاً بالضرر الناشئ عن العبث بالوظيفة التي ائتمنت عليها الموظف ليؤدي أعمالها بناء على وحي ذمته وضميره ليس إلا. ولا يشترط في العرض أو القبول شكل معين، كأن يكون صريحاً بقول أو بالكتابة أو ضمنياً، كسكوت الموظف أو مبادرته إلى القيام بالعمل المطلوب، ولكن يجب التحرز في مثل هذه الأحول فالسكوت قد يعبر عن الرفض أو التردد، والقيام بالعمل قد يكون الباعث عليه هو الرغبة في القيام مما تفرضه على الموظف واجبات وظيفته، والأمر في كل ذلك متروك لتقدير محكمة الموضوع.
ثالثاً:. الطلب:.
إن العلة من تجريم الرشوة تكمن في الإخلال بنزاهة الوظيفة والثقة في الدولة، ولاشك في أن طلب الموظف مقابل القيام بعمله أو الامتناع عنه يتحقق به العلة من التجريم، إذ أنه يتجر في الوظيفة ويدل سلوكه على أنه قد باع ذمته فعلاً وعبث بواجب وظيفته، وأخل بنزاهتها والثقة الواجبة بالأمناء على حقوق ومصالح العامة. فالرشوة في هذه الحالة هي سلوك الموظف وليس سلوك صاحب الحاجة، فإذا طلب من صاحب الحاجة عطية أو وعداً بعطية يعد مرتكباً لجريمة الرشوة إذ أن الموظف عرض بذلك العمل الوظيفي للاتجار. وسواء لدى القانون أن يكون الموظف قد طلب المقابل لنفسه أو لغيره، ويعد فاعلاً في الجريمة وليس شريكاً..

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hema7575

avatar

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 692
نقاط : 931
السٌّمعَة : 13
تاريخ التسجيل : 31/07/2011

مُساهمةموضوع: رد: الأسئلة المهمة في مادة جرائم المصلحة العامة2   الأحد 14 أغسطس 2011, 18:40

دي أسئلة يجوز أو لا يجوز المهمة في جرائم المصلحة العامة
أدعو الله أن تستفيدو منها
ابراهيم حسان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
تهانى محمد

avatar

الجنس : انثى عدد المساهمات : 1378
نقاط : 2405
السٌّمعَة : 5
تاريخ الميلاد : 27/10/1983
تاريخ التسجيل : 02/08/2011
العمر : 34

مُساهمةموضوع: رد: الأسئلة المهمة في مادة جرائم المصلحة العامة2   الأحد 14 أغسطس 2011, 20:33

جزاك الله خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كمبيو سيرف

avatar

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 767
نقاط : 1330
السٌّمعَة : 16
تاريخ الميلاد : 22/05/1975
تاريخ التسجيل : 22/07/2011
العمر : 42

مُساهمةموضوع: رد: الأسئلة المهمة في مادة جرائم المصلحة العامة2   الأحد 14 أغسطس 2011, 20:49

افادك الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hema7575

avatar

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 692
نقاط : 931
السٌّمعَة : 13
تاريخ التسجيل : 31/07/2011

مُساهمةموضوع: رد: الأسئلة المهمة في مادة جرائم المصلحة العامة2   الأحد 14 أغسطس 2011, 22:04

شكراً لمرورك الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سيد السنراوى

avatar

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 163
نقاط : 219
السٌّمعَة : 1
تاريخ الميلاد : 24/11/1980
تاريخ التسجيل : 07/08/2011
العمر : 36
الموقع : http://www.facebook.com/ghost106?ref=tn_tnmn

مُساهمةموضوع: رد: الأسئلة المهمة في مادة جرائم المصلحة العامة2   الثلاثاء 23 أغسطس 2011, 06:40

الله يعطيك العافيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hema7575

avatar

الجنس : ذكر عدد المساهمات : 692
نقاط : 931
السٌّمعَة : 13
تاريخ التسجيل : 31/07/2011

مُساهمةموضوع: رد: الأسئلة المهمة في مادة جرائم المصلحة العامة2   الثلاثاء 23 أغسطس 2011, 12:04

شكرا لمرورك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مريام



الجنس : انثى عدد المساهمات : 1
نقاط : 1
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 16/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: الأسئلة المهمة في مادة جرائم المصلحة العامة2   الثلاثاء 15 نوفمبر 2011, 00:18

الف شكر على مجهود حضرتك العظيم ده يااستاذ ابراهيم وجزاك الله خير الجزاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأسئلة المهمة في مادة جرائم المصلحة العامة2
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اهلا بكم في منتديات التعليم المفتوح جامعه الفيوم :: كليه الحقوق :: المستوى الثالث :: تيرم خامس-
انتقل الى: